بلسم جرووح
السلام عليك ايها الزائر انت غير مسجل مسبقا ندعوك يالتسجيل و شكرا
مدير المنتدى

بلسم جرووح

منتدى بلسم جرووح افاق من الابداع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المنتديات العلمية وتأثيرها على التحصيل العلمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin اخلاص
وسام العضو الشرفي
وسام العضو الشرفي
avatar

عدد المساهمات : 241
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/11/2012
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: المنتديات العلمية وتأثيرها على التحصيل العلمي   الإثنين يناير 21, 2013 10:56 pm

monkey



المنتديات العلمية و تأثيرها على التحصيل العلمي "الإيجابيات و السلبيات"



بازدهار وتطور عالم التكنولوجيا وانتشاره بين جميع شرائح المجتمع أصبح التواصل والبحث أكثر سهولة مما كان عليه قبلا وبظهور العالم الافتراضي الذي يجمع بين مختلف الأجناس ظهرت مواقع ومنتديات تعليمية وغيرها لكل منها أهداف تطمح لتحقيقها.



إذ أن عالم الشبكة العنكبوتية يكتظ بتلك المسميات منتديات على اختلاف أنواعها وأشكالها والأنماط المتبعة في تقديمها للمعلومة المطروحة من طرفها ,,, وكمثال عنها نذكر المنتديات العلمية .. التي وما إن يسمع الواحد منا بلفظتها حتى تتبادر إلى ذهنه الكثير من التساؤلات حول نوعية المواضيع المطروحة في هكذا منتديات خصوصا بالنسبة للطلاب الذين يسعون إلى الرفع من مستواهم الدراسي وتحصيلهم العلمي بالاستعانة بكل ما يساعد على الوصول إلى مبتغاهم .. ,,




فما هي ماهية هذا النوع من المنتديات التي تعرف توافدا كبيرا في الآونة الأخيرة من طرف كل الشرائح المتعلمة من المجتمع ؟

.. وما تأثيرها على التحصيل الدراسي للطالب ؟



يقصد بالمنتدى عموما المَجْلِسُ ما دام قوم فيه مُجْتَمِعِينَ . أما المنتدى العلمي فهو ذلك المجلس الذي يعالج القضايا العلمية والمواضيع التي تتعلق بالجوانب المعرفية من الحياة الدراسية أو الوضعيات الواقعية في الحياة .. وبالتالي فالمنتديات العلمية منتديات مبنية على أسس نشر العلم ومساعدة الطلبة في جميع المستويات على تحسين التحصيل الدراسي ونشر الثقافة العلمية في مختلف المجالات فأصبحت تستقطب الكثير من الطلبة من جميع المستويات...



تتلخص المؤثرات على التحصيل العلمي والمستوى الدراسي للتلميذ في ثلاثة عوامل أساسية تكون متعلقة بالطالب نفسه أو محيطه إما منزلا كان أو مدرسة وتندرج المنتديات العلمية ضمن الجوانب العقلية المتعلقة بالطالب عينه وكما لكل شيء تأثير دارج على الذي يتعامل به أو معه فلهذه الأخيرة تأثير يمتد إلى النواحي السلبية أو الإيجابية من المستوى التعليمي والتحصيلي للطالب .. والجدير بالذكر أن تأثير المنتديات العلمية ليس دارجا إلا ضمن قائمة التأثيرات غير المباشرة على تحصيل الطالب ..



يكون التعامل مع المنتديات العلمية مختلفا من فرد إلى آخر خصوصا إذا تعلق الأمر بأخذ الجوانب الإيجابية منها فيتم طرح المواضيع العلمية التي تساعد على تحفيز الطالب على بذل الجهد في سبيل اللحاق بأولئك الذين يطرحون المادة العلمية في تلك المواضع وبذلك يلعب هذا النوع من المنتديات دورا كبيرا في إنماء الطاقة الاستيعابية للطالب وكذا مساعدته على فهم طريقة حل التمارين التي تستنزف منه الكثير من الجهد والوقت لحلها وبذلك تنمي روح العمل الجماعي الذي يساهم في رفع وتيرة العمل للطالب كفرد من المجموعة العلمية التي تشكلها هذه المنتديات .


كما أن المشاركة في هكذا منتديات يزيد من تفاعل الطالب مع الدروس بشكل أوضح خصوصا إن تعامل مع الوضعيات المطروحة في الدرس بشكل مسبق في طرح لأحد الأعضاء بهدف المساعدة ,, وبامتزاج الطبقات الوافدة في المنتديات العلمية تمتزج الثقافات المتنوعة ما يرفع المستوى العلمي للطالب من باب توسيع الثقافة الفردية والإلمام بما يجدر الإلمام به في سن معينة ..

كما أن نيل الثناء على تقديم المساعدة التي تكثر في المنتديات العلمية تعطي الطالب دفعا كبيرا من أجل المضي في طريق إنماء المعارف من أجل الفائدة العامة .. فتخلق بذلك جوا من التميز والإبداع الذي ترقى معالمه إلى التعامل مع الوضعيات المطروحة في الجانب الدراسي ..



فتكوين الفكرة الإيجابية اتجاه هذا النوع من المنتديات متعلق بتفكير الطالب نفسه والفكرة التي استنبطها من خلال تعامله المباشر معها واحتكاكه بغيره ضمن إطار المشاركة السليمة فيها فهي يمكن إن توسع ثقافة الطالب إذا استغلها في المطالعة والثقافة من اجل زيادة المعرفة والتعلم كما تعد مجالا لتصحيح الأخطاء والتأكد من الحصيلة المعرفية التي يتمتع بها الطالب وإنمائها بالتعامل مع الأعضاء الآخرين ويمكن من خلالها التعرف على آراء مختلفة ونماذج في الأسئلة المتعلقة بالفروض وغيرها ..






بيد أننا إن أجلنا بصرنا في الجوانب السلبية لهذه المجتمعات العلمية على الأنترنيت نجدها لا تقل عن الجوانب الإيجابية .. فهي تساهم مساهمة ملحوظة في دحض شخصية الطالب واحتقاره لنفسه إن رأى تفوق من هم على غراره في الطرح العلمي على عكسه ما ينعكس على تحصيله العلمي إن كان من سريعي التأثر بالعوامل الخارجية . إضافة إلى كون المنتديات بصفة عامة طريقا للتواصل غير المباشر وهي وسائل يمكنها أن تنوء بالمنتدى عن هدفه الرئيسي الذي يسعى إليه رواده .. وتنوء بالطالب عن السبب الرئيسي الذي يجعله من أعضاء المنتدى التعليمي كما أن تنمية روح الجماعة والتعاون لدى الأعضاء يمكن أن تنعكس سلبا على الطالب وتحصيله إن هي جاوزت الحد المسموح به فبعض الطلاب يقدمون مساعد الآخرين فيما يحتاجونه على أولوياتهم ويجعلونها من الأهمية في وقتهم بمكان .. ولا يعدو ذلك في بعض الأحيان عن كونه تفانيا في إظهار الإبداع الخلاق لنيل الإعجاب لا غير ..



وبالتالي فالمنتديات العلمية تجعل من الطالب يعتمد بنسبة أكبر على الآخرين متخليا عن قدراته وإمكانياته – إن لم نقل معظمها لفئة معينة من الطلاب - فإنها تؤدي إلى تكاسل الطالب في البحث- وعدم التعامل مع الأمور بجدية وبذلك انتشر استغلال المنتديات التعليمية في حل الواجبات المنزلية و انجاز التمارين بدون الاستعانة بجهد شخصي ..





وبمعالجتنا لظاهرة المنتديات العلمية التي استفحلت بكثرة في الآونة الأخيرة تظهر الكثير من علامات الاستفهام التي تحتاج لإجابات مقنعة ,, فهل تعتبر هذه الأخيرة بديلا مقنعا عما يأخذه الطالب من معلومات في محيطه المدرسي ؟
وهل أصبح النجاح بالنسبة لفئة معينة من الطلاب يعتمد على ما تقدمه المنتديات فقط دون غيرها من الوسائل ؟وهل أضحى الكتاب مهمّشا بين عشية وضحاها في ظل كل هذه المتغيرات ؟ و إلى أي مدى يمكن الاعتماد على ما تقدمه لنا المنتديات العلمية مع العلم أنها تجعل الطالب يقتصد إن لم نقل يعدم إمكانياته وقدراته في الاجتهاد ؟



ومن خلال استفسار بعض المراهقين والطلاب الذين يتعاملون بالمنتديات العملية كثيرا لاحظنا اتجاه هؤلاء الطلبة نحو الجوانب الإيجابية وحديثهم عنها .. مهملين أو بالأحرى متغافلين عن جوانبها السلبية ,,
إذ أن هذه الفضاءات العلمية الرحبة توفر للطلاب - حسب آرائهم - الكثير مما يحتاجونه في تنمية أرصدتهم المعرفية ونيل علامات مرضية في أغلب الاحيان .. ما يشكل بالنسبة لهم أهمية منقطعة النظير ...



وتبقى المنتديات العلمية في آخر المطاف وسيلة للتعلم لا أداة للخمول في العمل وطلب العلم وزيادة التحصيل العلمي واستزادة الثقافة المعرفية ,,


فمن طلب العلا سهر الليالي ..


ودمتم في وداعة الرحمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mazika-com.freedomsyria.net
 
المنتديات العلمية وتأثيرها على التحصيل العلمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بلسم جرووح  :: القسم العام :: منتدى التنافس و المسابقات :: قسم التربية و التعليم :: قسم الاساتذة و القسم التعليمي-
انتقل الى: