بلسم جرووح
السلام عليك ايها الزائر انت غير مسجل مسبقا ندعوك يالتسجيل و شكرا
مدير المنتدى

بلسم جرووح

منتدى بلسم جرووح افاق من الابداع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المعروف "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو معاذ البليدي
ذهب المنتدى
ذهب المنتدى


عدد المساهمات : 142
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
العمر : 45

مُساهمةموضوع: المعروف "    الثلاثاء يناير 22, 2013 12:41 am


بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد : إن الإنسان قد يعجز عن عمل المعورف ، وذلك لقوة العوائق ، وكثرة الصوارف، لكن العاقل لا يخفى عليه ما في المعروف من السير صعدا نحو الكمال النفسي ، والرقي الأخلاقي . وإن الباحث عن الخير لن يعدم وسيلة ، أو معاونا ، والإشادة بالمعروف وعمله ، منصوص عليه في الكتاب والسنة وفي أقوال السلف . رضوان الله عليهم .
والمعروف ينبغي أن يكون جزءا لا يتجزأ من عمل الإنسان ، كيف لا والدين يدعو إليه ويحث عليه . اقرأ معي { ولكن البر من ـامن بالله واليوم الاخر والملائكة والكتاب والنبيئين وءاتى المال على حبه ...} الخ الآية من سورة البقرة 177 لمن اراد الرجوع ، وكذا قول الله { خذ العفو وامر بالعرف ..} 199 الأعراف .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ يَسَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَاكَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ )
وعن أبي قتادة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُنْجِيَهُ اللَّهُ مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلْيُنَفِّسْ عَنْ مُعْسِرٍ أَوْ يَضَعْ عَنْهُ )
قال معاوية رضي الله عنه يحث ابنه على عمل المعروف : يابني اتخذ المعروف منالاً عند ذوي الأحساب تشتمل به مودتهم وتعظم في أعينهم وتكف به عاديتهم ، وإياك والمنع فإنه ضد المعروف
وقد قيل :ولم أر كالمعروف أما مذاقه فحلو وأما وجهه فجميل
إن صاحب المعروف لا يقع فإذا وقع أصاب متكئاً .
كل هذه الأعمال وما هو أكثر منها أو أقل تعتبر من المعروف وهي من الصدقات ، ولعل جلسة أخرى نزيده بعض النقاط بحول الله ، والله ولي التوفيق والحمد لله رب العالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المعروف "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بلسم جرووح  :: القسم العام :: منتدى التهاني و الترحيب-
انتقل الى: